منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




نيمار في حوار مع «الأخبار» : صلاح لاعب مميز ومبدع مع روما ولا أنسي أبوتريكة والفراعنة في أوليمبياد لندن


صلاح لاعب مميز ومبدع مع روما.. ولا تعليق لي علي ظلم تشيلسي له

لا أنسي أبوتريكة والفراعنة في أوليمبياد لندن.. والمواجهة العنيدة في القارات

أنصح اللاعبين العرب بالتدريب القوي والاستمتاع بلعب الكرة

ثلاثي البارسا مرعب.. وفخور بوجودي معهم

روبينيو حلم الطفولة.. وفرحت باللعب معه في سانتوس


أجرى الحوار : محمد يحيى يوسف

  • في البداية هل تتابع اللاعبين المصريين في أوربا مثل محمد صلاح لاعب روما الحالي واللاعب السابق لنادي تشيلسي؟ بالفعل تابعت محمد صلاح في الملاعب فأنا عاشق لكرة القدم كلها وأقضي أغلب وقتي وأنا أشاهد مباريات كرة القدم في الدوريات المختلفة وأحب أنا اتابع اللاعبين العظماء في جميع أنحاء العالم سواء في الدوري الايطالي أو الانجليزي أو الفرنسي وغيرهم من الدوريات الأوربية والعالمية.

 

  • وهل تري أن صلاح تعرض للظلم من وجوده في تشيلسي كناد ينافس علي لقب الدوري الإنجليزي ولديه عدد كبير من النجوم في مركزه أم ظلم بسبب مورينيو؟ أرفض التعليق علي هذا الأمر، فأنا لاعب كرة قدم ولا يمكنني التعليق علي ما يحدث للاعبين زملائي في الفرق الأخري.

بعيداً عن المشاكل ما رأيك في محمد صلاح؟

  • صلاح لاعب ممتاز ويتمتع بمهارات هجومية وسرعة جيدة تجعله يتألق في المباريات، ويبدو انه أصبح يلعب بأريحية أفضل ويؤدي بشكل أقوي عندما انتقل إلي نادي روما الايطالي خاصة ان الدوري الايطالي من الدوريات الكبيرة التي تظهر اللاعبين أمثال صلاح.

 

  • رونالدينيو عندما حضر إلي القاهر في 1997 قال إنه يتمني أن يصبح عظيما مثل الأهرامات..فهل تتمني اللعب في القاهرة حيث الأهرامات والحضارة المصرية القديمة، أم شرم الشيخ ذات الطبيعة الساحرة والشواطئ الرائعة؟ شرم الشيخ منطقةٌ جميلة ورائعة، لكني أريد زيارة القاهرة والأهرامات أولا فهي فريدة من نوعها ومن عجائب الدنيا، لذلك فإنني أتمني زيارتها، وقد يكون بإمكاني زيارة شرم الشيخ بعدها والاستمتاع بها في نفس الفترة أو في رحلة آخري.

 

  • في لقائك مع منتخب مصر في أوليمبياد لندن 2012.. من هو أكثر لاعب أعجبك؟ منتخب مصر كان يمتلك فريقاً قوياً جداً في عام 2012 خلال الأوليمبياد، وقد أرهقونا بشدة في تلك المباراة فرغم تقدمنا بثلاثة أهداف في أول نصف ساعة الا ان المنتخب المصري نجح في أن يعود سريعاً للمباراة وأحرز هدفين في الشوط الثاني وكان قريبا من تحقيق التعادل معنا وهو ما أرهقنا بشدة، وأذكر أن هذا الفريق كان يضم مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال محمد أبوتريكة ومحمد صلاح، حيث كانا ثنائيا متفاهما جداً في الملعب، وفاجأنا هذا الثنائي بتحركاتهما ونقل الكرة بينهما خلال المباراة حتي استطاع الثنائي احراز هدفين وحاولوا تحقيق التعادل، فكان هذا اللقاء قويا ومميزا ومازلت أتذكره حتي الآن.

 

  • وهل تتذكر مواجهة منتخب مصر مع البرازيل في كأس القارات 2009؟ منتخب الفراعنة في بطولة كأس القارات في 2009 كان أيضاً فريقاً جيداً جداً، وقدم مباراة رائعة وكان نداً قوياً لنا خلال هذه المباراة لدرجة احتاج فيها منتخب البرازيل إلي ضربة الجزاء الأخيرة لتحقيق الفوز، حيث كانت المباراة قوية وتسير بشكل جيد وأتذكر أن أول 15 دقيقة شهدت تسجيل 3 أهداف بواقع هدفين للبرازيل وهدف لمنتخب مصر ثم أضفنا الهدف الثالث قبل نهاية الشوط الأول لكن نجح الفراعنة في تحقيق التعادل 3/3 في الشوط الثاني، ولم نحسم المباراة إلا بضربة الجزاء في الدقيقة الأخيرة، وقد كان فريقنا قوياً ويضم ريكاردو وكاكا وروبينيو والكسندر باتو، لكن في نفس الوقت منتخب الفراعنة كان قوياً وعنيدا وقاوم حتي النهاية.

 

  • زميلك السابق في برشلونة تشافي هيرنانديز يلعب الآن في الدوري القطري، هل تتوقع أن تلعب لأحد الفرق في الوطن العربي؟ بصراحة، أنا حالياً أركز فقط علي تقديم أفضل ما لدي مع برشلونة، فأنا في قمة السعادة لوجودي في هذا النادي الكبير وأتمني أن أستمر فيه لأطول وقت ممكن، ولا تفكير حالياً في الانتقال لأي ناد.

 

  • ما النصائح التي تقدمها لصغار اللاعبين في الوطن العربي والذين يحلمون بلعب كرة القدم بصورة احترافية؟ أقول لهم لابد أن تسعوا لممارسة الرياضة قدر المستطاع، وتنتظموا في التدريبات مع أحد الفرق، ودائما لابد من أن تستمتعوا بممارسة كرة القدم حتي تنجحوا في الوصول لأفضل مستوي، ولابد من المثابرة علي رفع قدراتكم الفنية وتدخلوا في تحد مستمر مع أنفسكم لتحقيق الأفضل دائماً.

 

  • ومن هو منافسكم الرئيسي في دوري أبطال أوربا هذا العام؟ لا يمكنني اختيار فريقٍ واحد، فنحن الآن في مرحلة يبرز فيها اللاعبون أفضل ما لديهم، وترشيح فريق للفوز الأن لا يعني شيئا «، حيث انه من الممكن أن يكون إرداة لدي فريق آخر في تحقيق الفوز، لذلك فانا أتصور أن الفوز بتلك البطولة هو المنافسة الأصعب في كرة القدم في ظل وجود عدد كبير من الفرق القوية التي تتطلع للفوز باللقب.

 

  • ومن مثلك الأعلي في كرة القدم عندما كنت صغيرا؟ البرازيلي روبينيو كان هو مثلي الأعلي منذ الطفولة، وظللت أتابعه وهو يمثل لي حلم الطفولة وفرحت باللعب معه في نادي سانتوس البرازيلي وأصبحنا أصدقاء.

 

  • هل تعتقد أن هناك خط هجوم أفضل من ثلاثي فريق برشلونة الحالي والذي يضمك مع ميسي وسواريز؟ لا أستطيع أن أحكم علي ذلك فلست أنا من يشيد بنفسه، فكل مناً له دور وقيمة مختلفة في الفريق، وميسي وسواريز كلاهما لاعبان رائعان ويمتلكان مهارات خلابة وبإمكانهما تحويل مسار أي مباراة خلال ثوان بسيطة، ويبدو أنه عندما نكون معا نلعب بشكل أفضل. فأنا لي الشرف أن ألعب معهما وأن أشاركهما الفوز في المباريات.

 

  • بمناسبة انتشار البلاي ستيشن بين الشباب العربي، وتألقك مع نجوم البارسا من خلالها فمتي بدأت ممارستها وكيف تعرفت عليها ؟ بدأت اللعب منذ عدة سنوات، حيث تعتبر هي اللعبة الشعبية الأولي في البرازيل، وتعرفت عليها عن طريق صديق لي، ودائماً تشعرني تلك اللعبة بـالواقعية لذلك فأنا سعيد جداً لكوني سفيراً للعبة الآن وهو شيء لا يصدق. > ما أكثر مميزات النسخة الجديدة من اللعبة التي تعجبك؟ تعجبني الدقة، وعملية تمرير الكرة السريعة، وأنه أصبح بإمكانك عمل حركات رائعة، وأن أعضاء فريقك دائماً يبحثون عن المساحات، مما يدفعك إلي أن تستفيد من نقاط فوة فريقك، باستخدام سرعة الخط الأمامي أو توزيع خط الوسط وانه إذا كانت لديك خبرة في كرة القدم فستكون لديك الأفضلية في PES.

 

  • ما النصائح التي تجعلك لاعب PES جيداً ؟ كثرة الممارسة، والذهاب دائماً إلي التدريب وممارسة الحركات الصغيرة العديدة المتوافرة في اللعبة حتي تتعود عليها، وانه من الضروري أن تمارس كيفية تلقي الكرة وتمريرها أيضاً، ودائمًا راقب أعضاء فريقك، فهم يقومون بالبحث عن المساحات والتمرير السريع من أجل تخطّي الدفاع.
http://ahlyeg.com/2016/01/16/55254