منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بعد ترشح الخطيب.. تعرف على نظام وشروط انتخابات رئاسة الأهلي


في البابين الثالث والرابع، حددت اللائحة الاسترشادية نظام وشروط انتخابات رئاسة النادي الأهلي التي أعلن محمود الخطيب ترشحه عليها يوم الثلاثاء.

الأهلي أجرى جمعية عمومية غير عادية للاستفتاء على اللائحة المقترحة من مجلس الإدارة الحالي برئاسة محمود طاهر، وبالفعل اكتمل نصابها القانوني ووافق الحاضرون على اللائحة بنسبة 99.6%.

ولكن اللجنة الأوليمبية رفضت اعتماد نتيجة الجمعية العمومية بسبب إقامتها على يومين وفي مقرين، ما يجعل اللائحة الاسترشادية هي لائحة النادي الأهلي، وهكذا سنشير إليها في بقية هذا التقرير.

ويستعرض اخبار الاهلي شروط ونظام انتخابات رئاسة الأهلي التي ستقام قبل يوم 30 نوفمبر المقبل.

المادة 13 من لائحة الأهلي تنص على عقد الانتخابات بعد أكثر من 45 يوما من توجيه الدعوة للانتخابات، ولكن ليس بعد أكثر من 60 يوما من تاريخ الدعوة.

ويقدم الراغبون في الترشح للانتخابات أوراق الترشح، وبعد إغلاق باب الترشح بـ7 أيام يجتمع مجلس إدارة الأهلي لتحديد المرشحين الذين تنطبق عليهم شروط الترشح ويتم إعلانهم رسميا مرشحين للانتخابات ويتم إخطار اللجنة الأوليمبية بذلك.

أما من يتم إبداء ملاحظات حول ترشحهم – لعدم مقابلتهم الشروط مثلا – فلديهم الفرصة للرد على تلك الملاحظات خلال 3 أيام من الإعلان الرسمي عن المرشحين. وبعدها تخطر اللجنة الأوليمبية النادي الأهلي بالقائمة النهائية للمستبعدين من الانتخابات.

وكما ينص قانون الرياضة، على من يريد التظلم من أي من تلك الإجراءات اللجوء لـمركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري الذي تم إنشاءه لحل المنازعات الرياضية طبقا لقانون الرياضة.

الجمعية العمومية العادية

تكتمل الجمعية العمومية العادية للأهلي في حال إجراء انتخابات بـعشرة آلاف عضوا.

وفي حال عدم اكتمال النصاب، تؤلف لجنة مؤقتة من المدير التنفيذي والمدير المالي ومدير النشاط الرياضي أو من ينوب عنهم لتسيير أمور النادي لحين الدعوة لانتخابات جديدة في أول اجتماع جمعية عمومية مقبل.

شروط الترشح للرئاسة

تنص اللائحة على أن مدة مجلس الإدارة المنتخب 4 سنوات.

عدد أعضاء المجلس حسب اللائحة هو رئيس، ونائب رئيس، وأمين صندوق، و6 أعضاء فوق السن (35 عاما) و3 أعضاء تحت السن في حال إذا كان أعضاء النادي 30 ألف أو أكثر، وهي حالة الأهلي.

هذا يعني أن عدد أعضاء مجلس الأهلي – حال إجراء الانتخابات على اللائحة الاسترشادية – رئيس ونائب رئيس وأمين صندوق، و9 أعضاء لمجلس الإدارة. (12 عضوا)

شروط الترشح لمجلس الإدارة

وضعت اللائحة 10 شروط للترشح لمجلس إدارة النادي الأهلي وهم..

أن يكون المرشح مصريا متمتعا بحقوقه المدنية كاملة.

أن يكون حاصلا على مؤهل متوسط على الأقل.

ألا يكون صدر ضده أي أحكام نهائية في جناية أو جنحة في جريمة مخلة بالشرف، أو تم إشهار إفلاسه، أو من صدر ضده قرار بالشطب طوال مدة الشطب.

أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها، أو غير مطلوب لتأديتها في وقت الترشح.

أن يكون حسن السير ومحمود السمعة، وأن يكون مسددا لكل التزاماته المادية للنادي.

ألا يكون قد سبق فصله أو أسقطت عضويته من أي هيئة رياضية مصرية أو إقليمية أو دولية.

ألا يكون قد تم معاقبته بإحدى عقوبات قانون الرياضة (تعرف عليهم من هنا)، أو عاملا في الجهة الإدارية، وزارة الرياضة مثلا.

http://ahlyeg.com/2017/09/13/102792